star max
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

star max


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wail94

wail94


تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 29

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة   تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 4:18 pm

الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول:(6ن)
1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:
1ــــ البلازمـا (المصورة)
2ــــ كريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .
دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).
3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف.

4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو :
ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.

وجه الإختلاف بين الدم و اللمف من حيث التركيب :
الــــدم

-وجود كريات حمراء
-وجود عوامل التخثر + صفائح دموية
-لونه أحمر (لاحتوائه خضاب الدم Hb )
-عند بداية الامتصاص المعوي يحتوي على :
غلوكوز, أحماض آمنية , فيتامينات , ماء +أملاح معدنية .

اللمف
-غياب الكريات الحمراء
-غياب لعوامل التخثر + صفائح دموية
-لونه أصفر شفاف
-عند بداية الإمتصاص المعوي يحتوي على :
أحماض دسمة + غليسيرول .


التمــــرين الثـــــاني:
1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
الكروموزومات ،الصبغيات

2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان.
"23 زوج من الصبغيات"
3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.
4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.
التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.


الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟

1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.

2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:
تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح امتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009
» إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2009
» تصحيح امتحان الرياضيات لشهادة التعليم المتوسط BEM 2009
» تصحيح امتحان الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط bem 2009
» نتائج شهادة التعليم المتوسط دورة 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
star max :: السنوات الدراسية :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: